التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المركز الثقافي في مدينة موحسن


المركز الثقافي العربي في موحسن تأسس لمركز عام 1996، وتأسس المبنى الجديد عام 2000و هو بناء حديث يتألف من قبو و طابقين و مسرح مجهز بـ 275 كرسي، و توجد قاعة محاضرات جانبية تتسع كل منها لأكثر من50 شخص، و كذلك صالة عرض فني قادرة على استقبال كافة المعارض الفنية، و معهد للثقافة الشعبية يحتوي على قاعة حاسوب، بالإضافة لوجود مركز لشبكة المعرفة الريفية، و يعتبر مركز الشبكة هذا رائداً على مستوى المنطقة الشرقية، أما الدور الثاني ففيه غرفة لأمين المكتبة، و كذلك مكتبة عامة مجهزة بقاعة مطالعة، و كذلك مكتبة أطفال و قاعة مطالعة مكتبة أطفال، وهذه ميزة ينفرد بها عن كافة المراكز الثقافية"بدير الزور"، و أيضا هناك غرف للتدريب، يمكن تفعيلها لتنفيذ العديد من النشاطات المقترحة.ويعد المهرجان الأدبي السنوي من أهم الفعاليات التي يقيمها يشكل المركز منبراً لبعض النشاطات المجتمعية الأخرى مثل ندوات جماهيرية بالتعاون مع المنظمات الشعبية كالاتحاد النسائي أو اتحاد الفلاحين، و بعض هذه الندوات يكون لها غرض توعوي مثل التي تتحدث عن محو الأمية، كما تقام فيه الاحتفالات الوطنية، و المهرجانات الخطابية في أوقاتها.ما عن المكتبة فتضم الكتب العامة و عددها 2050 بالإضافة لكتب للأطفال وعددها 600 مزودة بقاعة مطالعة خاصة بالأطفال، وكتب بلغات أجنبية وعددها 12 كتاباً بالإضافة للاشتراك بصحف: البعث، الفرات، الثورة، و كذلك مجلة جيش الشعب







ا 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور

  الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور على نهر الفرات في الامواح منقول عن المرحوم عيد العبدالله (أبو طالب) السكن : سكنوا في/ موح المريعية – موح العبد – موح الحسن/ بحدود عام 1750 م عندما جاؤوا من ضفاف نهر الخابور . جميع هذه الامواح سميت ادارياً فيما بعد  موحسن  وهؤلاء السكان الجدد اصبح اسمهم اهالي  موحسن  فكان لهم اسمين . 1-   الاسم الاداري : (اهالي  موحسن ) نسبة الى منطقة  موحسن 2-   الاسم العشائري : عشيرة البوخابور نسبة الى مجيئهم من نهر الخابور الذي نزح اليه جدهم الاول من حران وهو الامير محمد فوضعوا يدهم على منطقتين الاولى متاخمة لنهر الفرات وتدعى /الزور/ والثانية في البادية وتدعى /العزبة / منطقة الزور : 1-   الموقع : تقع  موحسن  شرق مدينة ديرالزور وتبعد عن مدينة ديرالزور حوالي /20/ كم 2-   الحدود : أ - من الشمال نهر الفرات بشكل متعرج ب- من الجنوب تلال تدعى (الظهرة ) وهي فاصل طبيعي يفصل الزور عن البرية ج- من الشرق منطقة البوليل والطوب هـ – من الغرب حوايج الجفرة والويسات والحصوة والشيحة وتلال ثردة 3-   المساحة : حوالي...

قصص من موحسن (الشيخ يونس العبد السلامة)

" يونس العبد السلامة " ولد الشيخ يونس العبد السلامة في موحسن عام 1900 وتوفي في عام1963 كان رجلاً كريماً وهو من بلدة " مو حسن " ومن فخذ " البو سيد " يمتاز بالحلم والحكمة , وكان يسمى عند البدو وعموم العشائر الفراتية " عارفه " يأتيه أهل الخصومات من أماكن بعيدة ليحكم بينهم " يشرع لهم " وبعض أهل الفرات يسمونه " الشرع " كان بيته في منطقة " أبو حيايا " قبلي " البوليل " . وكان بيته كبيراً " مخومس" ذهب إليه "السيد سنان الشيخ عطية " كان مأمورلعدّ الأغنام في بلدة " موحسن " ومعه ثلاثة أشخاص من موظفي المالية فدخلوا بيته الكبير . فلم يشاهدوا أحداً , فاستقبلتهم امرأة ورحبت بهم وسألوا عن صاحب البيت فقالت إنه موجود " كي لا يخرجوا ودخلوا فوجدوا رجلاً قد سبقهم إلى البيت الكبير وبعد لحظات تبين لهم أن صاحب البيت غير موجود , وأن الرجل الجالس ضيف فأرادوا أن لا يحرجوا المرأة في صنع الطعام , فاتفقوا على الخروج من الخيمة , والذهاب إلى بيت أخر , فذهبوا وجاءت المرأة مرحّبة بهم , ومشيرة إلى قرب أوان م...

البيئة في موحسن

                             🌹البيئة في موحسن 🌹 تقع مدينة موحسن على الضفة اليمنى لنهر الفرات تتوضع ضمن وادي الفرات ,يوجد فيها العديد من المسطحات المائية تسمى باللهجة المحلية "الصراة" وهي بحيرات صغيرة لا تتجاوز مساحتها 3 كم مربع, يعتقد أن السبب الرئيسي في تشكلها هو تحول مجرى النهر ضمن الوادي فيترك خلفه هذه البحيرات مثل ما تشكلت صراة الصبخة في خمسينيات القرن المنصرم , وفي الغالب تكون مياه هذه البحيرات مالحة,تعيش في هذه البحيرات أنواع من الأسماك وبعض الحيوانات المائية ,كما ينمو على ضفافها نبات الزل أو كما يسمى محليا "الحلفا" , ويوجد قربها غابات صغيرة طبيعية من نبات الطرفاء "الشبط" ,الحور الفراتي "الغرب" ,تشكل هذه البحيرات إضافة إلى ما يجاورها من غابات بيئة مثالية وآمنة للكثير من الحيوانات مثل ابن آوى "الواوي",الثعلب ,النمر الفراتي ,البط,وكثير من الطيور المائية ,كما تعتبر محطة وفيرة بالأمن و الغذاء للطيور المهاجرة. تعرضت الكثير من هذه المسطحات و الغابات إلى التخريب إما بفعل استصلاح الأراضي أو بسبب الاحتطاب الجائر م...