التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العزبة أيام الربيع..بقلم الاستاذ( محمود المشعان)


 العزبة أيام الربيع..بقلم الاستاذ( محمود المشعان) في مثل هذه الأيام بداية فصل الربيع ينتقل معظم أهلنا في موحسن خاصة و البوخابور عامة الى البادية حيث الأرض الطيبة و الخير الكثير من أعشاب كي ترعى أغنامهم ..ففي هذا الفصل يخرج قسم من الأهل إن كان هناك بنات أو شباب لا يدرسون حيث يرافقون الأغنام إلى أن يصلون إلى البادية فيختارون المكان المناسب بعيداً عن مجرى السيول حيث تكون الأمطار في هذا الوقت غزيرة أحياناً..

و دائماً تكون العزّبة في باديتنا قرب بير ( أبو حيايا)..

و عادة المتاع يكون من بيت شعر و فراش للنوم و بعض الأمتعة بحيث يستخدمونها أثناء عزبتهم؟

كانوا سابقاً ينقلون المتاع و بيت الشعر أما على الإبل أو الحمير..

و كان هناك البعض منهم يمتلك الفرس و الخيل الأصيلة..

و بعد أن توفرت بعض السيارات الشاحنة وهناك سيارة ( كميون أو بيك آب) تنقل جميع أمتعة المعزبين..

و الأغنام يذهبون بها مشياً على الأقدام.. و دائماً يقطنون عدة أشخاص تربطهم صلة القرابة بجانب بعضهم يتساعدون مع بعضهم البعض أثناء تلك الفترة التي تمتد إلى بداية فصل الصيف فينزلون إلى الزور حيث يبدأ موسم الحصاد؟

نعود إلى تلك الأيام في العزبة حيث يلتقي الأقرباء في هذا الموسم حيث تبدأ ولادة الأغنام و يبدأ جني الحليب و يقومون بعملية ( التجبين)؟؟

فحلب الأغنام يتم في فترتين..

فالراعي يغدوا بأغنامه مع الفجر و يذهب إلى الأودية حيث تكثر الأعشاب البرية الرائعة ..فعند الظهيرة إما يأتون إليه أصحاب الغنم من شباب و فتيات كي يحلبوا الأغنام فيتم جمع إناث الغنم التي ولدت في أول الربيع و ربطها و هذا يسمى ( شباك)و بعدها يتم الحلب ضمن أواعي عادة تكون من الألمنيوم ..و الفترة الثانية في المساء عندما يعود الراعي بالأغنام فيتم حلب الأغنام قبل أن يتم وضع العلف في بعض سنين الجفاف حيث الأعشاب لا تشبع الأغنام..

المهم بعد حلب الأغنام يتم جمع الحليب الذي تم في الظهيرة و المساء و تقوم المعّزبة

بتجبين الحليب و في بعض الأحيان تصنع ( اللبن أو الخاثر) كي يأكلونه مع وجبات الإفطار و العشاء..

فبعد عملية التجبين في الليل و في الصباح يكون الحليب قد تحول إلى أقراص من الجبن ؟ فتبدأ المعّزبة بوضع الملح على أقراص الجبن بعد تقطيعه كي يحافظ على شكله الطبيعي كي لا

( يحمّض)؟

طبعاً في الأعوام القديمة كانت سيارات تجار الجبن قليلة فلا يأتون إلى البادية؟

فيقوم الأهالي بتجميع الجبنة لعدة أيام فيأتي صاحب الكميون كل عدة أيام فيأخذ الجبن و يرافقه أحد الأهالي و بالعادة الأم هي من تذهب لبيع الجبن في المدينة..

فبعد بيع الجبنة يتسوق الأهالي و يجلبون ما يحتاجونه و لا ننسى أن يأخذون لأولادهم الحلويات الشعبية ( من المشّبك أو العوامة) ..

فيعود بهم نفس الكميون أبو البيك آب الى البادية..

فالبنات على الأغلب هم من يعّزبون بالغنم

لأن معظم الشباب يتابعون دراستهم..

فينتظرون عودة والدتهم كي يفرحوا بما جلبته لهم والدتهم من حلويات أو ( ملبّس)..

لكن في السنين الأخيرة بعد أن كثرت السيارات فأصبح تجار الجبن يخرجون إلى البادية و هم يشترون الجبن مباشرة..

فهذه الفترة عند الإنتهاء منها و إقتراب فصل الصيف يقومون بقص الصوف و موسم ثاني يحتاج إلى حلقة جديدة تخص ( القصاص)..

إلى هنا نكتفي بما كتبناه عن هذه الأيام ببساتطها و شقائها تبقى جميلة ..

طبعاً التفاصيل كثيرة تحتاج إلى من يتوسع بها..

منها كيف كان يقضي الفتيات و الشباب أوقاتهم غير حلب الأغنام و رعايتها؟

مثل البحث عن الفطر العيرجون و الكمأة ( الجمى) و الأعشاب الطبية مثل العوينات و الزعتر البري و إلى ذلك..

و في المساء كانوا يجتمعون و يتسامرون حول موقد النار و الحطب يكون من الأشجار البرية من الشيح و السلماس ؟و لا يستطيعون السهر لأن هناك الإستيقاظ الباكر..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور

  الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور على نهر الفرات في الامواح منقول عن المرحوم عيد العبدالله (أبو طالب) السكن : سكنوا في/ موح المريعية – موح العبد – موح الحسن/ بحدود عام 1750 م عندما جاؤوا من ضفاف نهر الخابور . جميع هذه الامواح سميت ادارياً فيما بعد  موحسن  وهؤلاء السكان الجدد اصبح اسمهم اهالي  موحسن  فكان لهم اسمين . 1-   الاسم الاداري : (اهالي  موحسن ) نسبة الى منطقة  موحسن 2-   الاسم العشائري : عشيرة البوخابور نسبة الى مجيئهم من نهر الخابور الذي نزح اليه جدهم الاول من حران وهو الامير محمد فوضعوا يدهم على منطقتين الاولى متاخمة لنهر الفرات وتدعى /الزور/ والثانية في البادية وتدعى /العزبة / منطقة الزور : 1-   الموقع : تقع  موحسن  شرق مدينة ديرالزور وتبعد عن مدينة ديرالزور حوالي /20/ كم 2-   الحدود : أ - من الشمال نهر الفرات بشكل متعرج ب- من الجنوب تلال تدعى (الظهرة ) وهي فاصل طبيعي يفصل الزور عن البرية ج- من الشرق منطقة البوليل والطوب هـ – من الغرب حوايج الجفرة والويسات والحصوة والشيحة وتلال ثردة 3-   المساحة : حوالي...

قصص من موحسن (الشيخ يونس العبد السلامة)

" يونس العبد السلامة " ولد الشيخ يونس العبد السلامة في موحسن عام 1900 وتوفي في عام1963 كان رجلاً كريماً وهو من بلدة " مو حسن " ومن فخذ " البو سيد " يمتاز بالحلم والحكمة , وكان يسمى عند البدو وعموم العشائر الفراتية " عارفه " يأتيه أهل الخصومات من أماكن بعيدة ليحكم بينهم " يشرع لهم " وبعض أهل الفرات يسمونه " الشرع " كان بيته في منطقة " أبو حيايا " قبلي " البوليل " . وكان بيته كبيراً " مخومس" ذهب إليه "السيد سنان الشيخ عطية " كان مأمورلعدّ الأغنام في بلدة " موحسن " ومعه ثلاثة أشخاص من موظفي المالية فدخلوا بيته الكبير . فلم يشاهدوا أحداً , فاستقبلتهم امرأة ورحبت بهم وسألوا عن صاحب البيت فقالت إنه موجود " كي لا يخرجوا ودخلوا فوجدوا رجلاً قد سبقهم إلى البيت الكبير وبعد لحظات تبين لهم أن صاحب البيت غير موجود , وأن الرجل الجالس ضيف فأرادوا أن لا يحرجوا المرأة في صنع الطعام , فاتفقوا على الخروج من الخيمة , والذهاب إلى بيت أخر , فذهبوا وجاءت المرأة مرحّبة بهم , ومشيرة إلى قرب أوان م...

البيئة في موحسن

                             🌹البيئة في موحسن 🌹 تقع مدينة موحسن على الضفة اليمنى لنهر الفرات تتوضع ضمن وادي الفرات ,يوجد فيها العديد من المسطحات المائية تسمى باللهجة المحلية "الصراة" وهي بحيرات صغيرة لا تتجاوز مساحتها 3 كم مربع, يعتقد أن السبب الرئيسي في تشكلها هو تحول مجرى النهر ضمن الوادي فيترك خلفه هذه البحيرات مثل ما تشكلت صراة الصبخة في خمسينيات القرن المنصرم , وفي الغالب تكون مياه هذه البحيرات مالحة,تعيش في هذه البحيرات أنواع من الأسماك وبعض الحيوانات المائية ,كما ينمو على ضفافها نبات الزل أو كما يسمى محليا "الحلفا" , ويوجد قربها غابات صغيرة طبيعية من نبات الطرفاء "الشبط" ,الحور الفراتي "الغرب" ,تشكل هذه البحيرات إضافة إلى ما يجاورها من غابات بيئة مثالية وآمنة للكثير من الحيوانات مثل ابن آوى "الواوي",الثعلب ,النمر الفراتي ,البط,وكثير من الطيور المائية ,كما تعتبر محطة وفيرة بالأمن و الغذاء للطيور المهاجرة. تعرضت الكثير من هذه المسطحات و الغابات إلى التخريب إما بفعل استصلاح الأراضي أو بسبب الاحتطاب الجائر م...