التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصطلحات شعبية سائدة في مجتمعنا الريفي



مصطلحات شعبية سائدة في مجتمعنا الريفي

الفّْراه= نهر الفرات

الحويجة= الجزيرة في وسط النهر

الموح= الارض المحادية للنهر

الصراة= مستنقع ماء مالح تنمو فيه النباتات والزل

القود= ساقية الماء

عِذي= الري البعل

طربيس= غمر الارض بالماء قبل حراثتها

كراب= حرث الأرض والكراب نوعين شِقاق ورداد

الشقاق= الوجه الأول من الحراثة وعلى الأغلب يتم بذر البذار بعده

الرداد= الحرث بالإتجاه المعاكس بعد بذر البذار لكي تندفن

احيال = كراب الأرض بعد موسم الشتوي وتركها على حالها بدون زراعة موسم كامل حتى ترتاح

صبخ= تملح الارض (الأرض التي لا تصلح للزراعة)

ترابي= السقي الاول للأرض بعد الكراب وتقطيع الألواح

تمحّي= السقي الثاني للأرض بعد نمو الزرع

مرجعان= إزالة الاعشاب الضارةمن حول النبتة

الكرك= المعول (الكريك) مايستخدمه الفلاح للسقاية

المذراة=اداة لحمل القش والسبل والتبن وغيرها

المجلاة= مستطيل معدني لها عصا وحبل يعمل بها شخصان لعمل حواجز ترابية تُفيد في ري الأرض بشكل كامل والجيم يُلفظ (ch) من children

شل= كيس كبير الحجم من الخيش يستخدم لنقل القطن من الحقول إلى المعمل وأيضاً


عمل وأيضاً يُستفاد منه لتخزين التبن ونقله


خاشوقة= ملعقة

جدر= قدر

صكرك = مقلاة

جفجير= ملعقة كبيرة مثقبة لتحريك اللحم في القدر الكبير وإخراجه منه

مخمر= وعاء خشبي دائري لحفظ الخبز

عُكّه = جلد الماعز مدبوغ لحفظ السمن العربي

شِجوة= جلد الماعز مدبوغ لخض اللبن واخراج الزبدة

حُب او مزمّلة = اناء فخاري لتبريد المياه

كارة= لمد الخبز ووضعه داخل التنور

جَمجة= ملعقة عميقة لسكب الحساء وهُنا أيضاً يُلفظ الجيم (ch)

سفرطاس= اكثر من وعاء تركب فوق بعضها لأخذ الطعام الى الفلاح




مبرم= لبرم قطع القماش الطولية لصنع نوع من السجاد

دوك= لغزل الصوف وجعله خيوط

مخّاط= لخياطة الملاحف والاكياس الكبيرة ((ابرة كبيرة))

ميبر= نفس المخاط لكنه اصغر حجما

مطرق= عصا من شجرة الرمان غالبا لضرب الصوف حتى تسهل حياكته




دحج= انظر

أُكرف= شم (صيغة أمر)

انصت= اسمع بتمعن

ليخ= اركض

بوز= شفاه

خشة= انف

اثم- فم

ليغاد= الى هناك

كريثة= كارثة تحل بك

تتخوث= تتغابا

يول= تستخدم للنداء والتخصيص والتوعد غالبا

عَجي= تطلق على اليتيم والمؤنث عجيّة

هايشة= بقرة

حوليّة= بنت البقرة والمُذكر حولي

بِجر (بِكر) = بنت البقرة قبل أن تُصبح أُم

البيكام = بيك اب ( وانيت )

بلط البليه = بجنب ذالك

اقضبك = امسكك

يجط _ يقع

هيجذان = هكذا

خاثر = لبن زبادي

جدرية = طنجره

شنينه = لبن خفيف

اقوس = المس

يول هين = للنداء

ادبج ببطنك = تهديد ادوسك

جلحاز = منذ زمن قصير

دشرني = اتركني

الكحها = ارميها

دبشيه = بطيخ

عوذه قدي قدي قدي = للدلالة على القرف والاشمئزاز

كازيه = محطة وقود

جذع = مراهق

خاشوكة = ملعقة

جيّـدان = ابريق شاي

قوري = ابريق شاي

جِدر = قدر للطبخ

طبشي = صحن

طشت = صحن لغسيل الملابس

أرول: سحلية برية كبيرة

بُلعُط: صغار الضفادع في الماء.

جرذي: جرذ, وهو فأر كبير

جرية: فصيحة, نوع من السمك يعيش في النهر, وله شوارب لاسعة

جَرية نمل: أي قرية نمل / مملكة نمل, حفرة ومجتمع للنمل

جلعوط: فرخ العصفور

حصيني: ثعلب

رَقة: سلحفاة

زَنبور: دبّور

سليمانية: سحلية الريف السريعة, ويعتقدون بحُرمة إيذاءها ويتلون جملة عند رؤيتها.

شْبُثة: عنكبوت (جاءت من التشبث)

شَبّوط: فصيحة, نوع من السمك النهري, له شوارب

شِجرِج: أصلها: شقرق, نوع من الغربان الملون الريش: أسود مع ألوان أخرى

عِربيد: حنش, حية كبيرة

عقرق: ضدفع

كِديشة: خيل غير عربية أصيلة, يعتقد أنها من بقايا خيل المغول أو غيرهم.

مِشط حَية: أم أربع وأربعين

طْبَنة: يمامة وبالإنجليزي (Dove)

نامس: ناموس, ؟؟؟

قارص: بعوض, ؟؟؟

هايشة: بقرة (ربما لأنها تهوش, كما يثور الثور)

واوي: ابن آواى

بيذنجان: باذنجان

بردغان: برتقال

جثا: قثاء, ذكرت في القرآن في طلب بني اسرائيل: الفوم والعدس والبصل والقثاء

صفيرة: ذرة

عُرمُط: كمثرى

عِنجاص: إجاص

شِيح: نبات بري, ومنه جاء اسم (شيحان)

عاقول: نوع من الشوك البري.

قيصوم: نبات بري

عُوينة بزون: بابونج, زهر بري أبيض ووداخله أصفر, والبزون: البس, وعوينة تصغير عين

هِقط: أقط بالفصحى, لبن جامد

جعجة: كعكة

جشج: كشك, أكلة: قمح مع لبن

بقجة: مزرعة الخضار المنزلية, وأصلها (باغجة), فارسية او تركية بمعنى بُستان.

كليجة: نوع من البسكوت يصنع في العيد.

حريرة: طحين مع ماء مع سمن ؟؟؟


واهس: وسواس (قهري), الأفكار المزعجة التي تطارد الإنسان


يوهوس: يوسوس بالفصحى (الفعل هنا لازم وغير متعدي), أي أفكار مزعجة تراود الشخص نفسه.


يوشوش: يوسوس بالفصحى (الفعل متعدي), أي يهمس لشخص بالكلام لكي لا يسمع من حوله.


يهلوش: يهلوس بالفصحى, أي يهذي بكلام غير واعي ومتزن.


يشاور: يساور بالفصحى (يقال تساوره نفسه أو تساوره أفكار), أي يهمس في أذن شخص لكي

لا يسمع من حوله. يجرش= يتكلم كثيرا

يهذرب= يتكلم دون فائدة

درب الشوصة : الطريق العام المُسفلت بين البوكمال والدير

الظهرة: البرية (الصحراء)

الحاوي: الأرض المحاذية للظهرة

الزور: الأرض التي نبني فيها بيوتنا ونزرعها وهي عكس الظهرة

إذاً التقسيمات كالتالي: الظهرة _ الزور _ والزور يظم الحاوي والموح معاً

هَنَص: الخطأ في كرة القدم ولا أعلم أصل هذه الكلمة إنجليزي أم فرنسي؟

جاني الهَفه: (بفتح الهاء وتخفيف الفاء) وتستخدمها العجائز والنساء على الأغلب وتعني يال المصيبة أو وامصيبتاه أو جائتني المصيبة؟ وتُستخدم في عدة حالات.

يمال الدمّيّة: دعوى بالمرض والموت على شخص أساء والدمّية مرض يجعل الإنسان يستفرغ دم؟

دامة دجاج: قُن الدجاج المكان الذي يُحبس فيه الدجاج

المزبد: جلد خروف مدبوغ يستخدم لحفظ الزبدة

الكُر: إبن الحمار والمؤنث كُرّة

الميجنة:المطرقة الكبيرة من الحديد (المرزبّة) والمطرقة الكبيرة من الخشب الخالص (تُطلق على الحديد والخشب)

حبّابتي: جدتي

الصْيرة: أغصان شجر تُحاك على شكل حصير وتُستخدم كسواتر أو أسقف

القُلّة: حوض من الماء محفور في الأرض

الحَرمل: نبات بري ثماره صغيرة أصغر من حبة الكرز وداخلها بذور صغيرة

الخْميعة: ثريد خبز مُقطّع مع حليب مع سمن

الثريد: خبز مُقطّع مع مرق

السلاق: (سبانخ) وكل نبات يؤكل يطبخ مع السمن والبصل يصبح سلاق؟

الدَنْقة: عمود من الخرسانة (العمود)

بيشة: قضيب معدني يُغرس في الأرض طوله حوالي 40 سم يستخدم لربط الحيوانات ويُسمّى (سِكة) أيضاً والكاف يُلفظ ch

رشمة: الحبل الذي يوضع برأس الفرس أو الحمار أو البقرة خلف الأذن وفوق الأنف وتحت الحنك بطريقة مُحكمة.

الطُرح: الجنين لم يكتمل نموه وحدثت الولادة سواء عند الحيوانات أو الإنسان ونزل ميتاً؟

المتوازي: المظطر المحتاج

نتّالة: صنارة الصيد

المفقاس: عصة خشبية طولها حوالي 70 سم لها مطاطة ومصيدة في رأسها وتستخدم لصيد الطيور

الذنبوحة: (بتفخيم الذال وجعله قريب للظاء) وهي أنثى الواوي (إبن آوى)

ناوشني: ناولني أعطني

حوّاج: البائع المتجوّل سواء على حمار أو على طرطيرة

يخُم: يتفقد (خمّ الشيء تفقده) وأعتقد أنها عربية أصيلة.


سبول= قفز في الماء كالسباحين ماد يديه الى الامام.

مشنف= ينظر الى البعيد وشاد انتباهه

هواوي= يحب الغناء

حايل= تطلق على انثى الحيوانات التي لم تحمل هذه السنة.

رغوث= الاغنام التي ولدت من فترة قريبة.

الجلد= الاغنام التي لم تلد .

جُرن= وعاء يضع فيه علف الدواب(معلف)

فطيمة= انثى الغنم صغيرة السن.

فروة= رداء كالعباءة مبطن بالصوف .

صاية= تلبسها النساء فوق ثيابها تشبه تفصيل العباءة يمكن للنساء حمل اطفالهن فيها بعد ان تطويها.

جرغد= قماش ملون تلف النساء به رؤوسهن والجيم تُلفظ ch .

مِلفع= عصابة الرأس وهي سوداء شفافة تستخدمها النساء

دوشق: فرشة للنوم تكون عادة إما محشوّة بالصوف أو الإسفنج؟

طُرّاحة: أيضاً فرشة للنوم وتكون عادة محشوّة بالقطن أو الإسفنج؟

مرقعيّة: تخيطها العجائز من عدة أقمشة وتجعل لها جيوب كثيرة تُستخدم لحفظ أغراض البيت وتُعلّق على الجدار؟

جْلال: بسكون الجيم وهذا أيضاً يتألف من أقمشة متنوعة ويُستخدم للتغطية بشكل عام وأيضاً لتغطية النضيدة؟

النضيدة: مفارش البيت ووسائده والبطانيات والألحُف وهي كانت ولازالت عند البعض تُنضد في إحدى الغرف وتُغطى بالجلال؟

زبون: تلبسه المرأة فوق الثوب وهو نفس الصاية المشروحة سابقاً من قبل الأخ حارثي أصيل؟

يجمغ: والجيم تُلفظ ch وهو الشماغ العادي؟

مواعين: وهي الأواني المنزلية؟

الروفة: وهي الساقية الرئيسية الممتدة من المضخة على النهر وتكون مرتفعة نظراً لانخفاض الأرض القريبة من النهر حتى السواقي الفرعية؟

الرّاط: بتشديد الراء وهو الخليج المحفور على طرف النهر لتسحب منه المضخة الماء؟

الجلتة: والجيم تُلفظ ch وهي تقريباً نفس مبدأ الرّاط؟

الصفحة: وهي قطعة الأرض الطولية لها حدود من الطرفين؟

الجالي: والجيم تُلفظ ch وهو الحاجز الترابي لتقطيع الصفحة ألواح وبيان حدودها الجانبية؟

اللوح: وهو القطعة الصغيرة من الصفحة ليُسهّل عملية السقاية؟

المِسكار: وهو حاجز تُرابي صغير داخل الساقية يُستخدم لتوجيه المياه إلى اللوح؟

الرِّبْعي: وهو الزرع المزروع بوقته ولم يتأخر؟

الخِيري: وهو الزرع المُتأخر عن وقته بفترة فيسمى خيري؟

الطِشاش: وهو تبذير البذار والسماد في الأرض؟

المْهَرَش: بسكون الميم وهو الهرش أو الشجرة للبطيخ أو الخيار أو القِثّاء أو غيرها؟

عوينة الشمس: وهي النبتة التي تُسمى عباد الشمس؟

الجَّت: بتشديد الجيم وهو نبات سريع النمو يُستخدم علف للحيوانات وهو شبيه للبرسيم؟

لقاط القطن: وهو قطاف وجمع القطن من أشجاره؟

السِجَر: بكسر السين وهي الشجر ولكن بدون نقاط والمُفرد سْجَرة؟

الخثايا: وهي روث الأبقار بعد التيبّس والمُفرد خِثية؟

تنكتر : معدة زراعيه

بسكليت: عجله هوائيه

طريزيله: مركبه بثلاث عجلات

الدراسه : معدة زراعيه لاستخراج الحبوب بعد الحصاد

الجلايه:معده زراعيه

الكراب : حرث الارض بالتنكتر

الدسك: معده زراعيه لدفن الحبوب بعد الكراب

السجه: الآله التي تحرث بها الارض

الدبوس : سلاح فردي خفيق عبارة عن قطعه حديد محموله بعصا

التوثيه: عصا ضخمه

المحزم: الحزام

الخزامه : حلق يوضع بأنف الفتاه للزينه

الدندوش : قطعه نقود ذهبيه توضع بمقدمه راس الفتاه للزينه

فيلقان: الفطر

لحية التيس : نبته بريه صفراء تشبه الورده الصغيره تؤكل

خباز : نبته تنتشر في كل لاماكن

الحنظل : نبته مره بريه

ضبحه: نبته بريه تؤكل

هبري: الكما الصغير

حمقه: نبته تؤكل وتنتشر في المزروعات الريفيه

سعلوه: حيوان خرافي

خرنج: ابن الارنب

عقعق: الغراب

الصعوه : طائر يشبه العصفور

ام عريف : طائر صغير

سلبجه: إناءيستخدم كالمغسله

جالوجه:إناء خشبي يوضع فيه اللبن

راويه: مصنوعه من البلاستك يحفظ فيها الماء

بردعه: توضع على ظهر الحمار للجلوس عليها

كاره: يوضع عليها الخبز قبل دخوله في التنور

هبريه : قطعه قماش خفيف يوضع على راس الفتاه اوعلى الرقبه للزينه




زبون: قطعة قماش مفتوحة من الامام تلبسها المراة فوق ثيابها بدل العباءة




حفاية : حذاء منزلي



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور

  الشكل القديم لمنطقة عشيرة البوخابور على نهر الفرات في الامواح منقول عن المرحوم عيد العبدالله (أبو طالب) السكن : سكنوا في/ موح المريعية – موح العبد – موح الحسن/ بحدود عام 1750 م عندما جاؤوا من ضفاف نهر الخابور . جميع هذه الامواح سميت ادارياً فيما بعد  موحسن  وهؤلاء السكان الجدد اصبح اسمهم اهالي  موحسن  فكان لهم اسمين . 1-   الاسم الاداري : (اهالي  موحسن ) نسبة الى منطقة  موحسن 2-   الاسم العشائري : عشيرة البوخابور نسبة الى مجيئهم من نهر الخابور الذي نزح اليه جدهم الاول من حران وهو الامير محمد فوضعوا يدهم على منطقتين الاولى متاخمة لنهر الفرات وتدعى /الزور/ والثانية في البادية وتدعى /العزبة / منطقة الزور : 1-   الموقع : تقع  موحسن  شرق مدينة ديرالزور وتبعد عن مدينة ديرالزور حوالي /20/ كم 2-   الحدود : أ - من الشمال نهر الفرات بشكل متعرج ب- من الجنوب تلال تدعى (الظهرة ) وهي فاصل طبيعي يفصل الزور عن البرية ج- من الشرق منطقة البوليل والطوب هـ – من الغرب حوايج الجفرة والويسات والحصوة والشيحة وتلال ثردة 3-   المساحة : حوالي...

قصص من موحسن (الشيخ يونس العبد السلامة)

" يونس العبد السلامة " ولد الشيخ يونس العبد السلامة في موحسن عام 1900 وتوفي في عام1963 كان رجلاً كريماً وهو من بلدة " مو حسن " ومن فخذ " البو سيد " يمتاز بالحلم والحكمة , وكان يسمى عند البدو وعموم العشائر الفراتية " عارفه " يأتيه أهل الخصومات من أماكن بعيدة ليحكم بينهم " يشرع لهم " وبعض أهل الفرات يسمونه " الشرع " كان بيته في منطقة " أبو حيايا " قبلي " البوليل " . وكان بيته كبيراً " مخومس" ذهب إليه "السيد سنان الشيخ عطية " كان مأمورلعدّ الأغنام في بلدة " موحسن " ومعه ثلاثة أشخاص من موظفي المالية فدخلوا بيته الكبير . فلم يشاهدوا أحداً , فاستقبلتهم امرأة ورحبت بهم وسألوا عن صاحب البيت فقالت إنه موجود " كي لا يخرجوا ودخلوا فوجدوا رجلاً قد سبقهم إلى البيت الكبير وبعد لحظات تبين لهم أن صاحب البيت غير موجود , وأن الرجل الجالس ضيف فأرادوا أن لا يحرجوا المرأة في صنع الطعام , فاتفقوا على الخروج من الخيمة , والذهاب إلى بيت أخر , فذهبوا وجاءت المرأة مرحّبة بهم , ومشيرة إلى قرب أوان م...

البيئة في موحسن

                             🌹البيئة في موحسن 🌹 تقع مدينة موحسن على الضفة اليمنى لنهر الفرات تتوضع ضمن وادي الفرات ,يوجد فيها العديد من المسطحات المائية تسمى باللهجة المحلية "الصراة" وهي بحيرات صغيرة لا تتجاوز مساحتها 3 كم مربع, يعتقد أن السبب الرئيسي في تشكلها هو تحول مجرى النهر ضمن الوادي فيترك خلفه هذه البحيرات مثل ما تشكلت صراة الصبخة في خمسينيات القرن المنصرم , وفي الغالب تكون مياه هذه البحيرات مالحة,تعيش في هذه البحيرات أنواع من الأسماك وبعض الحيوانات المائية ,كما ينمو على ضفافها نبات الزل أو كما يسمى محليا "الحلفا" , ويوجد قربها غابات صغيرة طبيعية من نبات الطرفاء "الشبط" ,الحور الفراتي "الغرب" ,تشكل هذه البحيرات إضافة إلى ما يجاورها من غابات بيئة مثالية وآمنة للكثير من الحيوانات مثل ابن آوى "الواوي",الثعلب ,النمر الفراتي ,البط,وكثير من الطيور المائية ,كما تعتبر محطة وفيرة بالأمن و الغذاء للطيور المهاجرة. تعرضت الكثير من هذه المسطحات و الغابات إلى التخريب إما بفعل استصلاح الأراضي أو بسبب الاحتطاب الجائر م...